Saturday, June 13, 2015

Mengapa kami tidak mengamalkan Doa kumail?

1. Siapa Kumail ini?
Kumail bin ziyad al-Kufi, dia tsiqah kecuali jika meriwayatkan dari Ali bin Abi Thabil maka harus dijauhi haditsnya.
2. Kedudukannya pada Syiah

Kata al-Majlisi ia:
إنّه أفضلُ الأدعيةِ ، و هو دُعاءُ خضر، و قد علّمه أميرُ المؤمنين كميلاً ، و هو من خواصّ أصحابه . و يُدعى به في ليلةالنّصف مِن شعبان ، و ليلة الجمعة . و يُجْدي في كفاية شرّ الأعداء ، و في فتح بابالرّزق ، و في غفران الذّنوب .
“ Ia adalah doa paling utama, doa Khidhir, diajarkan oleh amirul mukminin kepada Kumail, dia termasuk sahabatnya yang khusus, dia dibaca di malam nishfu Sha’ban, malam jum’at, dan berkhasiat dalam mencukupi kejahatan para musuh, membuka rizki dan mengampuni dosa.”

3. Para ulama Syiah mendhaifkan sanad doa Kumail

Muhammad Husain Kasyif al-Ghitha berkata dalam al-Firdaus al-A’la (hal. 51)

) : إننا كثيراً ما نصححُ الأسانيدَ بالمتون فلا يضرُ بهذا الدعاءِ الجليلِ ضعفُ سندهِ مع قوةِ متنهِ فقد دل على ذاته بذاتهِ .
Subhanallah!!! Bagaimana ia menunjukkan pada dzatnya dengan dzatnya?! Apakah begini kaedah mereka dalam menshahihkan dan mendhaifkan hadits?!!
Hal senada dikatakan oleh Abdul hadi al-Fadhli dalam Durus Fi Ushul Fiqh al-Imamiyyah (hal. 258):

: أمثالُ دعاءِ كميلِ فإن سندَهَ غيرُ ناهضٍ بإثبات صحةِصدورهِ عن المعصومِ ، لكن الفقيه من خلالِ مقارنته أسلوب هذا الدعاء بما يعرفُهُ من خصائص مميزة لأساليب أدعية أهل البيت يحصل له القطع بأنه صادرٌ عنهم ( عليهم السلام ) .
4. Doa Kumail menyalahi adab dan kaedah

Harus tsabit dari Nabi -shalallahu alaihi wa salam-, khususnya jika dijadikan ajaran yang diutamakan seperti ini, sementara sanadnya lemah.

Pengkhususan waktu membacanya tanpa dalil yang marfu’ atau yang hukumnya marfu’.

Di dalamnya disebutkan bahwa tafsir dari malam berkah di surat al-Dhukhan ayat 4 adalah malam nishfu sya’ban, ini tertolak belakang karena yang benar adalah malam lailatul qadar di bulan Ramadhan. Ini dikatakan oleh imam Thabari, Ibnu Katsir, Ibnu Rajab, Qadhi Ibnul Arabi, al-Qurthubi dan al-Syinqithi.
Doa Kumail tidak ada aroma jawami’ al-kalim sebagaimana ciri khas Nabi -shalallahu alaihi wa salam-.
Banyak mengandung unsur I’tida` (melampaui batas) dalam doa, seperti contoh:

: يا مولايفكيف يبقى في العذاب ، وهو يرجو ما سلف من حلمك..؟! ام كيف تولمه النار، وهو يأمل فضلك ورحمتك ..؟! ام كيف يحرقه لهيبها ، وأنت تسمع صوته وترىمكانه..؟! أم كيف بشتمل عليه زفيرها ، وأنت تعلم ضعفة..؟! أم كيف يتقلقل بيناطباقها ، وانت تعلم صدقه..؟! أم كيف تزجرة زبانيتها ، وهو يناديك يا ربه ..؟! أمكيف يرجو فضلك في عتقه منها ، فتتركه فيها..؟! هيهات
Sementara Allah telah berfirman:

ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًاوَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ” [ الأعراف : 55 ] .

- ada sajak yang dipaksa

‏عَنْ‏‏عِكْرِمَةَ ‏، ‏عَنْ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏‏قَالَ : … فَانْظُرْ ‏‏ السَّجْعَ ‏‏مِنْ الدُّعَاءِ فَاجْتَنِبْهُ فَإِنِّي عَهِدْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏وَأَصْحَابَهُ لَا يَفْعَلُونَ إِلَّا ذَلِكَ ‏‏يَعْنِي لَا يَفْعَلُونَ إِلَّا ذَلِكَ ‏الِاجْتِنَابَ . رواه البخاري (6337) .
Lafazh sayyidi dalam doa juga dipersoalkan oleh para ulama.

قال شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميةَ فيالفتاوى ” (1/207) : وَقَدْ كَرِهَ مَالِكٌ وَابْنُ أَبِي عِمْرَانَ مِنْ أَصْحَابِأَبِي حَنِيفَةَ وَغَيْرِهِمَا أَنْ يَقُولَ الدَّاعِي : يَا سَيِّدِي يَا سَيِّدِي، وَقَالُوا : قُلْ كَمَا قَالَتْ الْأَنْبِيَاءُ : رَبِّ رَبِّ .

وقالأيضاً فيالفتاوى ” (10/285) : وَأَمَّا السُّؤَالُ فَكَثِيرًا مَا يَجِيءُبِاسْمِ الرَّبِّ كَقَوْلِ آدَمَ وَحَوَّاءَ : ” رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَاوَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَوَقَوْلِ نُوحٍ : ” رَبِّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِعِلْمٌوَقَوْلِ مُوسَى : ” رَبِّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِيوَقَوْلِ الْخَلِيلِ : ” رَبَّنَا إنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍغَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَالْآيَةُ وَقَوْلِهِ مَعَ إسْمَاعِيلَ : ” رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إنَّكَ أَنْتَالسَّمِيعُ الْعَلِيمُوَكَذَلِكَ قَوْلُ الَّذِينَ قَالُوا : ” رَبَّنَا آتِنَافِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِوَمِثْلُ هَذَا كَثِيرٌ .

وَقَدْ نُقِلَ عَنْ مَالِك أَنَّهُ قَالَ : أَكْرَهُ لِلرَّجُلِ أَنْ يَقُولَ فِي دُعَائِهِ : يَا سَيِّدِي يَا سَيِّدِي يَاحَنَّانُ يَا حَنَّانُ وَلَكِنْ يَدْعُو بِمَا دَعَتْ بِهِ الْأَنْبِيَاءُ ؛رَبَّنَا رَبَّنَا نَقَلَهُ عَنْهُ العتبي فِي العتبية .

وقال ابن رجب فيجامع العلوم والحكم عند شرح الحديث العاشر (1/274) : وسئل مالك وسفيان عمن يقول فيالدعاء : يا سيدي ، فقالا : يقول : يا رب . زاد مالك : كما قالت الأنبياء .