1. Siapa Kumail ini?
Kumail bin ziyad al-Kufi, dia tsiqah kecuali
jika meriwayatkan dari Ali bin Abi Thabil maka harus dijauhi haditsnya.2. Kedudukannya pada Syiah
Kata al-Majlisi ia:
إنّه أفضلُ الأدعيةِ ، و هو دُعاءُ خضر، و قد علّمه أميرُ المؤمنين كميلاً ، و هو من خواصّ أصحابه . و يُدعى به في ليلةالنّصف مِن شعبان ، و ليلة الجمعة . و يُجْدي في كفاية شرّ الأعداء ، و في فتح بابالرّزق ، و في غفران الذّنوب .
“ Ia adalah doa paling utama, doa Khidhir,
diajarkan oleh amirul mukminin kepada Kumail, dia termasuk sahabatnya yang
khusus, dia dibaca di malam nishfu Sha’ban, malam jum’at, dan berkhasiat dalam
mencukupi kejahatan para musuh, membuka rizki dan mengampuni dosa.”
3. Para ulama Syiah mendhaifkan sanad doa
Kumail
Muhammad Husain Kasyif al-Ghitha berkata dalam
al-Firdaus al-A’la (hal. 51)
) : إننا كثيراً ما نصححُ الأسانيدَ بالمتون فلا يضرُ بهذا الدعاءِ الجليلِ ضعفُ سندهِ مع قوةِ متنهِ فقد دل على ذاته بذاتهِ .
Subhanallah!!! Bagaimana ia menunjukkan pada
dzatnya dengan dzatnya?! Apakah begini kaedah mereka dalam menshahihkan dan
mendhaifkan hadits?!!
Hal senada dikatakan oleh Abdul hadi al-Fadhli
dalam Durus Fi Ushul Fiqh al-Imamiyyah (hal. 258):
: أمثالُ دعاءِ كميلِ فإن سندَهَ غيرُ ناهضٍ بإثبات صحةِصدورهِ عن المعصومِ ، لكن الفقيه من خلالِ مقارنته أسلوب هذا الدعاء بما يعرفُهُ من خصائص مميزة لأساليب أدعية أهل البيت يحصل له القطع بأنه صادرٌ عنهم ( عليهم السلام ) .
4. Doa Kumail menyalahi adab dan kaedah
Harus tsabit dari Nabi -shalallahu alaihi wa
salam-, khususnya jika dijadikan ajaran yang diutamakan seperti ini, sementara
sanadnya lemah.
Pengkhususan waktu membacanya tanpa dalil yang
marfu’ atau yang hukumnya marfu’.
Di dalamnya disebutkan bahwa tafsir dari malam
berkah di surat al-Dhukhan ayat 4 adalah malam nishfu sya’ban, ini tertolak
belakang karena yang benar adalah malam lailatul qadar di bulan Ramadhan. Ini
dikatakan oleh imam Thabari, Ibnu Katsir, Ibnu Rajab, Qadhi Ibnul Arabi,
al-Qurthubi dan al-Syinqithi.
Doa Kumail tidak ada aroma jawami’ al-kalim
sebagaimana ciri khas Nabi -shalallahu alaihi wa salam-.
Banyak mengandung unsur I’tida` (melampaui
batas) dalam doa, seperti contoh:
: يا مولاي…فكيف يبقى في العذاب ، وهو يرجو ما سلف من حلمك..؟! ام كيف تولمه النار، وهو يأمل فضلك ورحمتك ..؟! ام كيف يحرقه لهيبها ، وأنت تسمع صوته وترىمكانه..؟! أم كيف بشتمل عليه زفيرها ، وأنت تعلم ضعفة..؟! أم كيف يتقلقل بيناطباقها ، وانت تعلم صدقه..؟! أم كيف تزجرة زبانيتها ، وهو يناديك يا ربه ..؟! أمكيف يرجو فضلك في عتقه منها ، فتتركه فيها..؟! هيهات …
Sementara Allah telah berfirman:
ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًاوَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ” [ الأعراف : 55 ] .
- ada sajak yang dipaksa
عَنْعِكْرِمَةَ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : … فَانْظُرْ السَّجْعَ مِنْ الدُّعَاءِ فَاجْتَنِبْهُ فَإِنِّي عَهِدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابَهُ لَا يَفْعَلُونَ إِلَّا ذَلِكَ يَعْنِي لَا يَفْعَلُونَ إِلَّا ذَلِكَ الِاجْتِنَابَ . رواه البخاري (6337) .
Lafazh sayyidi dalam doa juga dipersoalkan
oleh para ulama.
قال شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميةَ في ” الفتاوى ” (1/207) : وَقَدْ كَرِهَ مَالِكٌ وَابْنُ أَبِي عِمْرَانَ مِنْ أَصْحَابِأَبِي حَنِيفَةَ وَغَيْرِهِمَا أَنْ يَقُولَ الدَّاعِي : يَا سَيِّدِي يَا سَيِّدِي، وَقَالُوا : قُلْ كَمَا قَالَتْ الْأَنْبِيَاءُ : رَبِّ رَبِّ .
وقالأيضاً في ” الفتاوى ” (10/285) : وَأَمَّا السُّؤَالُ فَكَثِيرًا مَا يَجِيءُبِاسْمِ الرَّبِّ كَقَوْلِ آدَمَ وَحَوَّاءَ : ” رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَاوَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ” وَقَوْلِ نُوحٍ : ” رَبِّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِعِلْمٌ ” وَقَوْلِ مُوسَى : ” رَبِّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي ” وَقَوْلِ الْخَلِيلِ : ” رَبَّنَا إنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍغَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ ” الْآيَةُ وَقَوْلِهِ مَعَ إسْمَاعِيلَ : ” رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إنَّكَ أَنْتَالسَّمِيعُ الْعَلِيمُ ” وَكَذَلِكَ قَوْلُ الَّذِينَ قَالُوا : ” رَبَّنَا آتِنَافِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ” وَمِثْلُ هَذَا كَثِيرٌ .
وَقَدْ نُقِلَ عَنْ مَالِك أَنَّهُ قَالَ : أَكْرَهُ لِلرَّجُلِ أَنْ يَقُولَ فِي دُعَائِهِ : يَا سَيِّدِي يَا سَيِّدِي يَاحَنَّانُ يَا حَنَّانُ وَلَكِنْ يَدْعُو بِمَا دَعَتْ بِهِ الْأَنْبِيَاءُ ؛رَبَّنَا رَبَّنَا نَقَلَهُ عَنْهُ العتبي فِي العتبية .
وقال ابن رجب فيجامع العلوم والحكم عند شرح الحديث العاشر (1/274) : وسئل مالك وسفيان عمن يقول فيالدعاء : يا سيدي ، فقالا : يقول : يا رب . زاد مالك : كما قالت الأنبياء .
Kalau ada kesalahan paste,tolong lihat sumbernya.
http://robbal-alam.blogspot.com/2013/05/mengapa-kami-tidak-mengamalkan-doa.html
http://robbal-alam.blogspot.com/2013/05/mengapa-kami-tidak-mengamalkan-doa.html